اعراب سورة الفاتحة
بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِالرَّحِيمِِ ( 1) الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ ( 2) الرَّحْمـنِ الرَّحِيمِ ( 3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ ( 4) إِيَّاكَ نَعْبُدُ
وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ ( 5) اهدِنَــــا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ ( 6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ ( 7)
أعوذ: فعل مضارعمرفوع.
وفاعله: ضمير مستتر فيه وجوبا تقديره أنا.
بالله: جار ومجرور متعلقانبأعوذ.
من الشيطان: جار ومجرور متعلقان بأعوذ.
الرجيم: صفة للشيطان مجرورةبالكسرة.
جملة الاستعاذة: ابتدائية لا محل لها من الإعراب.
بسم: الباء: حرف جر
اسم: اسم مجرور بالكسرة
والجار والمجرور متعلقان بفعل محذوف تقديرهأبتدئ بسم الله.
فالجار والمجرور في محل نصب مفعول به مقدم.
أو أن الجار
والمجرور متعلقان بمبتدأ محذوف تقديره ابتدائي كائن بسم الله.
فالجار والمجرورمتعلقان بخبر محذوف (كائن) لمبتدأ محذوف (ابتدائي).
وكلا الوجهين صحيح.
الله:مضاف إليه
مجرور بالكسرة.
الرحمن: صفة مجرورة.
الرحيم: صفة مجرورة.
وجملةالبسملة:
ابتدائية لا محل لها من الإعراب.
الحمد: مبتدأ مرفوع.
لله: جارومجرور متعلقان بخبر محذوف تقديره (الحمد كائن لله).
رب: صفة أولى للهمجرورة.
أو بدل من اسم الجلالة.
العالمين: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الياءلأنه ملحق بجمع المذكر
السالم.
الرحمن الرحيم: صفتان ثانية وثالثة للهمجرورتان.
مالك: صفة رابعة لله.
يوم الدين: مضاف إليه مجرور.
إياك:ضمير منفصل في
محل نصب مفعول به مقدم للفعل نعبد.
نعبد: فعل مضارعمرفوع.
وفاعله: ضمير مستتر فيه وجوبا تقديره نحن.
وإياك نستعين: كالتيقبلها.
اهدنا: فعل أمر مبني على حذف حرف العلة الياء.
و نا: ضمير متصل في محلنصب مفعول به.
وفاعله:ضمير مستتر فيه وجوبا تقديره أنت.
الصراط: مفعول بهثان.
المستقيم: صفة للصراط منصوبة.
صراط: بدل مطابق من الصراطمنصوب.
الذين: اسم موصول في محل جر بالإضافة.
أنعمت: فعل ماض مبني على السكونلاتصاله بضمير الرفع
المتحرك.
والتاء: ضمير متصل في محل رفع فاعل.
وجملةأنعمت: صلة الموصول
لا محل لها من الإعراب.
عليهم: جار وجرور متعلقان بالفعلأنعمت.
غير: بدل من الضمير في عليهم.
أو بدل من الذين.
أو صفة لـ
الذين.
المغضوب: مضاف إليه مجرور بالكسرة.
عليهم: جار ومجرور متعلقان بنائبفاعل محذوف لاسم المفعول
المغضوب تقديره غير المغضوب الكائنُ عليهم.
و: حرف
عطف.
لا: زائدة لا محل لها من الإعراب.
الضالين: اسم معطوف على المغضوب مجروربالياء لأنه جمع مذكر
سالم.
المرجع: إعراب القرآن الكريم وبيانه تأليف الأستاذ محي الدين الدرويش.